كاتبة لبنانية تعيش في فلسطين

لذا اتجهنا إلى تجربة الأديب والشاعر اللبناني شربل بعيني، المقيم في استراليا، لنحيي جيوش المنحنى الإنساني في أعماله التي تقع على عاتق فلسفة الشاعر، في تجربته القائمة على استلهام المواضيع الديناميكية، في تشكيلات أعماله التي تحمل التواصل البرغماتي، في إيقاعه الفرعوني الآتي من بيئته اللبنانية المطرزة بالجداول والأنهار والبساتين.... ليقدم نفسه قربانا لهم أينما وجد، بصوته الشعري المؤثر، حيث يستنهض ضمير العالم بأكثر من نداء في المشهد الأدبي.
هو كالمولد الكهربائي يوزع طاقته المتصلة بالصدر ويوزع ذبذباته الشاعرية على المتلقي المتصل بفروع القلب والرئتين، ليعبر حجاب غربته كلما تنفس بإيقاعاته المهجرية، قبل أن يطلق العنان لأجنحة أحاسيسه، وأفكاره المحلقة في فضاء مخيلته الواسعة، التي جعلته مميزاً في تجربته المهجرية، وارتباطه بتاريخ كل فرد، في وحدته البنيوية المتفاعلة مع الموضات الإنسانية، وما هو معرفي ثقافي إبداعي في نتاجه الأدبي، المرتبط بالعالم المحيط بالسيسيوثقافي وأشكال المؤسسات الاجتماعية الثقافية العالمية، وما يشترك من صفات مع الآخرين، الذين يسكنون أوراق الشاعر، من مهجره الذي عمل على إعادة مكونات العالم الخارجي في إدراكه الفكري، وطرح إشكالية العلاقة بين الشاعر والمتلقي من خلال مادة لغته اللسانية، باعتباره حالة ثقافية منتجة مهارة قصائده المحملة قضايا الحرب، وحقوق الإنسان، والعلاقات الشخصية المرتبطة برهبة الشعر المعبر عما يدور في الواقع الحياتي بوسائله الفلسفية، لارتقاء ما يبهر ثراءه الدلالي والتأويلي...، في شعره المتميز بموسيقى وتجديدات تتجاوز أشكال عروض القصائد التقليدية.
انه شاعر منظم في سيرته.. بسيط في بوحه المسكون بحنين الفؤاد.. غني بفرادة صوره.. مبحر في موسيقى عروضه.. سابح في موضوعات مسائل الإنسان المرتبط بشرفه الوطني.. ينسج رسائله الوجدانية بكل ما تحمله كهنة العبارات.. مبدع في مجال الشعور الإنساني والوجداني.. يحمل في كلمه رؤى ديناميكية شعرية محورية بارزة.. يزرع أشجان الشعر الذي لا يهجره في كل بقعة من بقاع الأرض، حيث يسكن في كينونته الساخنة، المتحدية الأمل من منفاه الذي يحمل الجموع الواحد في تجربته، كما في تجربة الشاعر التشيلي أرياس مانثو،" الذي حول البنادق إلى أقلام تطلق رصاصات الرحمة على الإنسان، وتلملم ما فرقته الحدود بين الوطن والروح الشاعرة على نطاق عالمي . ليقترب من الشاعر الجوال "فرنسيس كومب" الذي يدمج الشعر بالشارع الإنساني.
اذاً، لا يمكننا أن نتجاهل اهتمامه بالقضايا الوطنية، والقومية، في مجهودات تجربته الإبداعية المتنوعة، ونماذج كتاباته الأدبية والفكرية المتعددة الأنواع والاتجاهات، فالذات الشاعرة تهجس الضمير والأحزان من شتى النوافذ المشرعة لديه، من خلال تجربته الإنسانية التي استعرضها في كتاباته المحتفلة بالصدق كونها صدى لمعاناته الداخلية التي تحرض الذات على مقاومة لعنة المنافي، ليعيد لملمة أجزائه القادرة على تحويل اللغة اليومية العادية إلى موسيقى شعرية، من خلال أسلوبه المونولوجي، ليبقى غناؤه المباشر، والساخر، والهجومي الموجه، مدافعا عن الإنسان والإنسانية والأمكنة التي فتحت له أبواب موسيقاه الخاصة بلهجته العامية، ضمن إطار التطور المعرفي، في مؤسسته الثقافية المتحركة على كافة الأصعدة، في مكوناته السيمائية، ودوره الواقع بين ملفوظات الحالة الشعرية، وشخصية الأديب الفعلية في مفردات جمله، التي قطفت من أشجار رسائله صنوبرات الكلم والقلم، الموصل ما يرمي إليه إلى المتلقي بجميع الوسائل الأدبية، بفصيج الشعر، وبعاميته، وزجلياته، وبنثره، و سردياته الموسيقية، أو من خلال مقالاته الرؤيوية . فهو لم يترك قضية سياسية أو اجتماعية أو إنسانية أو فردية إلا وطرح أسرار سرائرها على أوراقه، التي تطلب الرحمة في ركعات وتراتيل صلاته، وتواشيح شعره الغنائي المتسم ببساطة الصدق وحرارة العاطفة، التي دخلت سيكولوجية كتاباته بكثير من متع الأدب المتنقل بين الواقع المكاني، وبين اكتراث الذات، وانتمائه الذي تعرض لهزات عميقة...، إلى أن بقي المعنى حائرا في قلب الشاعر !، كما لدى الشاعر التشيلي هوغو، الذي تميزت كتاباته بالشعر الهجائي والسياسي إضافة إلى الشعر الغنائي المعبر عن كل المشاعر التي يعيشها البشر بعواطفهم وإحساسهم ....
لذا نرى الأديب والشاعر اللبناني شربل بعيني، يجري وراء المكان باعتباره وطنا تكرست فيه قضايا العالم من حوله، فأكسبه ذلك أدبا إضافيا مختلفا بغض النظر عن فردية نصوصه او المجتمعية، فالكل مشترك لديه في نفس ترنيمة انتماء بيت القصيد، الذي نقله إلينا بوسائله وبطقوس الشعر ليتجسد الوطن أمامنا بأسلوبه الفني، وتصوير صوته حيث نبت من بين أجمل الحناجر اللبنانية، لنتمسك بلمحات فرادة تجربته الشرقية، العالمية في إبداعاته الأدبية، وما تحمله أجواء تلك التجربة التي انطلقت من اللسانيات الأنثروبولوجيا المستلهمة أعمال الشاعر السريالي ماكس هاريس، وأميلي سوران، اللذين أحيطت أعمالهما بالإنسانية والشاعرية، في رسائلهما الحياتية.
اذاً، يعد الشاعر اللبناني، من أبرز وجوه المشهد الإبداعي الثقافي اللبناني في اشتغالاته وتميزه الشعري بلهجته اللبنانية، ومعجمه الذي لا يشبه غيره... واشتغاله على هوية الإنسان وانتمائه الذي يكشف عن كنوز تجربته التي تبدو قضية وجدانية، إنسانية، مجتمعية، منسجمة مع تجربته التي تمثل قلبه الذي يضخ هموم المجتمع العربي فيما تطرحه الكلم المتمثلة بأخلاقيات الشاعر السامية التي ميزته عن كونه مجرد فرد بيولوجي يتلمس ويتحسس بالكتابة لاستنجاد ملجأ لهجرته الإنسانية والوطنية، كما في تجربة الشاعر أوكونور مارك، الساعي لتوسيع الثقافات بين الدول، في رؤيته الحكائية المشيرة إلى أسطورة يمثلها الشاعر ليكشف لنا عن أقنعته وقناعاته في تجربته الشعرية المتجلية في أعماله بلغة أدبية راقية، مما زاد من أهمية هذا الجهد الإبداعي واجتهاداته.
هذه نبذة قليلة عن تجربة الشاعر اللبناني شربل بعيني، الذي نقلنا من لغته الحية إلى الشعرية الإبداعية العالية، ليعبئ سردياته " السيميوطيقية " التي أسعفتنا في تحديد مستويات كتاباته المنظمة في مجمل آليات نصوصه المعرفية ليتوالد نتاجه الأدبي، وقدرته الفائقة على ابتداع شعر الحداثة المليء بالرموز والدلالات، ولنتعرف على مضمون تجربته ومعاناته، وحيثيات رسائله، وتقنيات تأثيرها على المتلقي والمجتمع، ونفهم تجربته النموذجية، وشخصية ثقافته الشاعرة، وتركيباته الكامنة وراء تأملاته اللسانية المنسجمة مع جميع الطاقات المترابطة في المثل الإنساني العالي الذي تكور في شخصيته التي تعكس الكل الشامل في البعد الذاتي، والبعد الوطني، اللذين ابرزا هويته الشعرية التي ستحقق له عودة مجيدة من منفاه إلى قريته "مجدليا" في شمال لبنان.
**
أنتم لستم بغربة
تحية الابداع والشعر والشعور الطيب..
تحية تليق بشركة السعادة التي هي (قلب شربل بعيني الندي).
اعلم جيدا ان لولا اسمك لما دخل اسمي كتاب الاديب روميو عويس ومحفوض جرّوج.
آه ايها الصديق الذي لم اجتمع به بعد، ولم تجمعنا سوى احاديث متقطعة حول الادب والشعراء ...
آه ايها الشاعر والراعي، ليتني لم احسد الجالية اللبنانية في استراليا لانها ليست في الغربة، ما دامت القلوب تحب بعضها البعض، وما دامت الالفة بينكم، والمحبة والكلمة الطيبة تدمعكم، وان غربتكم ليست سوى ابتعادكم عن الشجر والماء والحجر، فهل هذه الاشياء هي الوطن يا صديقي ؟؟ لا اعتقد.
الوطن هو الالفة والمحبة والمكان الدافئ وحاضن البيت.
الوطن هو حين تأتيك جائزة تقدرك وتذكرك بانك تحت مجهر ابناء وطنك.
الوطن هو حين تشعر ان الله ينظرك اليك بعين التقدير، وانك مهما ابتعدت عن شجرتك سيحن لك عودها.
الوطن هو ان تجد الصديق الصادق الصدوق البعيد عن اية مصلحة.
الوطن هو أن يأتي للاديب "روميو عويس" وهو على فراش المرض خبر جميل من وجه جميل.
الوطن هو حين يأتي لـ "هدلا القصار" بريد من الصديق الشاعر شربل بعيني يحمل رابطاً للاديب روميو عويس بينما هي معتكفىة في منزلها لشعور بالاكتئاب ممن يحاولون الاستفادة من اسمها وقلمها دون مقابل معنوي.... بينما ياتي بريد المرفق برابط يحمل صورة "روميو عويس" وهو ممدد في المستشفى وبين يديه كتاب يحمل صورة لي ليشعرني اني وكتابات أقلامي واسمي بين اقلام كتاب الجالية اللبنانية في استراليا.
اما الغربة.. فهي عندما يفتقد مكانك للمحبة الطيبة النقية .
هي عدم وجود محبة في المكان الذي تعيش فيه.
الغربة.. هي حين تجد كل من حولك يحاول الاستفادة من اسمك وجنسيتك وقلمك وعطائك ليصعد على اكتاف حبرك دون الاعتراف بك او بحقوقك المعنوية.
الغربة هي غربة النفس..
والوطن هو عائلة الشاعر شربل بعيني وعطاؤه المشعب بأكف كل مَن حوله.
فانتم لستم بغربة.
لكم مني كل المحبة والتقدير وللاديب روميو عويس الشفاء العاجل ويد الله ترعاه.
**
**
أنتم لستم بغربة
تحية الابداع والشعر والشعور الطيب..
تحية تليق بشركة السعادة التي هي (قلب شربل بعيني الندي).
اعلم جيدا ان لولا اسمك لما دخل اسمي كتاب الاديب روميو عويس ومحفوض جرّوج.
آه ايها الصديق الذي لم اجتمع به بعد، ولم تجمعنا سوى احاديث متقطعة حول الادب والشعراء ...
آه ايها الشاعر والراعي، ليتني لم احسد الجالية اللبنانية في استراليا لانها ليست في الغربة، ما دامت القلوب تحب بعضها البعض، وما دامت الالفة بينكم، والمحبة والكلمة الطيبة تدمعكم، وان غربتكم ليست سوى ابتعادكم عن الشجر والماء والحجر، فهل هذه الاشياء هي الوطن يا صديقي ؟؟ لا اعتقد.
الوطن هو الالفة والمحبة والمكان الدافئ وحاضن البيت.
الوطن هو حين تأتيك جائزة تقدرك وتذكرك بانك تحت مجهر ابناء وطنك.
الوطن هو حين تشعر ان الله ينظرك اليك بعين التقدير، وانك مهما ابتعدت عن شجرتك سيحن لك عودها.
الوطن هو ان تجد الصديق الصادق الصدوق البعيد عن اية مصلحة.
الوطن هو أن يأتي للاديب "روميو عويس" وهو على فراش المرض خبر جميل من وجه جميل.
الوطن هو حين يأتي لـ "هدلا القصار" بريد من الصديق الشاعر شربل بعيني يحمل رابطاً للاديب روميو عويس بينما هي معتكفىة في منزلها لشعور بالاكتئاب ممن يحاولون الاستفادة من اسمها وقلمها دون مقابل معنوي.... بينما ياتي بريد المرفق برابط يحمل صورة "روميو عويس" وهو ممدد في المستشفى وبين يديه كتاب يحمل صورة لي ليشعرني اني وكتابات أقلامي واسمي بين اقلام كتاب الجالية اللبنانية في استراليا.
اما الغربة.. فهي عندما يفتقد مكانك للمحبة الطيبة النقية .
هي عدم وجود محبة في المكان الذي تعيش فيه.
الغربة.. هي حين تجد كل من حولك يحاول الاستفادة من اسمك وجنسيتك وقلمك وعطائك ليصعد على اكتاف حبرك دون الاعتراف بك او بحقوقك المعنوية.
الغربة هي غربة النفس..
والوطن هو عائلة الشاعر شربل بعيني وعطاؤه المشعب بأكف كل مَن حوله.
فانتم لستم بغربة.
لكم مني كل المحبة والتقدير وللاديب روميو عويس الشفاء العاجل ويد الله ترعاه.
**
قصتي و"جائزة شربل بعيني" وما بينهما من حواجز
هذه الجائزة التي حسدت عليها على مدى السنوات وحتى اليوم ما زال البعض يسألني عن كيفية الوصول إليها.... بهدف التسلق والتجمل.... كي يستحقوها.
بعد أن انتهيت من برنامج "تقوية مواهب الشعراء المبدعين الناشئين" من مجهودي الخاص عام 2016 والذي استغرق ستة أشهر بسبب يخص المبدعين الجامعيين الذين تكلل نجاهم بشهادة معتمدة "باسم سفيرة البيت الثقافي العربي الدولي في الهند/ فرع فلسطين" والذين نشروا جميع حلقات التدريب بكل تفاصيله حتى النهاية في صفحاتهم الفنية والإبداعية الخاصة، كل الشكر والتقدير للقائميم على البيت الثقافي العربي... الذين شجعوني معنويا وأدبيا بتعييني سفيرتهم في فلسطين لكي امنح هذه الكوكبة شهادة قيمة معترف فيها عالميا.
وبعد أيام معدودة من نيلي قسطا من الراحة بعد هذا الانجاز الذي تكلل بعرس لم تشهده مدينة غزة من قبل، متحدية أعداء النجاح بالمثابرة والتصميم والصبر... وبالطبع بمساندة العديد من الأصدقاء من لجنة تحكيم وتدريب ومتابعة.. ولولاهم لم أكن أقوى على التصفيق بكف واحدة، فكل الشكر لكل من ترك بصمته على هذا البرنامج، وشكري بشكل خاص "لجمعية الشبان المسيحية" التي وقفت معنا وفتحت لنا أبوابها طوال فترة التدريب إلى ان انتهى بعرس لم يكن متوقعاً.
الحدث المنقذ
بعدما أصابني اكتئاب شديد راح يلح علي هذا السؤال: ماذا بعد؟
وبينما كنت في حالة كسل تام، فتحت بريدي الالكتروني، واذ برسالة من "مؤسسة شربل بعيني" صاحب ورئيس تحرير"مجلة الغربة"، التي أرسل لها عبر البريد الالكتروني منذ العام 2006 نصوصي الشعرية، ومقالاتي الاجتماعية والأدبية ودراساتي النقدية... لم ارسم لنفسي أية مكافئة قد تأتي بخبر فوزي، وحصولي على جائزة شربل بعيني لعام 2016 "بعد ان رشح اسمك بين كتاب كبار، لتكوني من بين الفائزين لأعمالك الأدبية المتنوعة، وكإعلامية وشاعرة وناقدة، تركت بصمة مجهوداتها) فوجب تقديرك بهذه الجائزة..
ثم ذهبت الى صفحات جوجل للبحث حول هذه المؤسسة، التي منحتني هذه الجائزة حسبما قرأت، وانه لا يحصل عليها إلا القلائل القلائل والمتميزين كل سنة، فازدادت فرحتي، وخرجت من حالة اكتئاب النجاح، إلى الدهشة وذرفت دموع الفرحة العارمة والمربكة.
وبينما كنت غارقة في التفكير وتراكم الأسئلة "لما لم أكرم من مكاني / يا الهي كم هي الغيرة والحسد قاتل الإبداعات .../ كما كان التساؤل!؟ يا ليتني كنت في لبنان؟ بالتأكيد كان وضعي الأدبي سيكون أفضل بكثير من من يتجاهلون الناجحين والمتفوقين، ليس لأنني لبنانية في بلدي وإنما لان الشعب اللبناني يقدر الإبداع والعطاءات والاجتهادات حتى لو كانت من الزائرين او المغتربين، لا فرق بذلك.
وبينما كنت في معمعة الأفكار وصلني تفاصيل بطاقة الدعوة للحضور الى استراليا، لاستلامي الجائزة، ضمن احتفال سيقام بالوقت والتاريخ مع زملائي.
بكيت وبكيت وبكيت من الفرح لأنني شعرت ان هذه الرسالة بمثابة رد على ما كان يجول في فكري من تساؤلات علقت في الحلق فحمدت الله لهذا القدر الجميل الذي أعادني لعام 2006 منذ بدايات نشري على الصفحات الأدبية.. حين وصلتني رسالة عبر البريد الالكتروني، لم استوعب فحواها للوهلة الأولى، فأعدت الرسالة لصاحبها بكلمات شكر ومجاملة مبطنة ما بين بين وإذ يأتي الرد برابط يوجد فيه إضافة اسمي إلى"شعراء العالم" مرفق الخبر برابط الصفحة الذي يحمل صفحات بلغات العالم فسعدت كثيرا وشعرت أنني احلق في السماء.. وكانت بمثابة دفعي للأمام والتشجيع والانطلاقة ....
أما هذه الجائزة فكانت بالنسبة لي بعد سنوات طويلة من الصبر والتصميم على أن أتفوق على نفسي متحدية سنوات الجفاف الادبي... ليكلل قلمي الآن نجاحي بأكبر جائزة منحت لي تقديرا وتعظيما ، وهي عبارة عن " برونزية مرفقة بشهادة تقدير، وكتاب يحضن دراستين لي، إحداهما نشرت عام 2007 والثانية عام 2018 .
لكن القدر حاول اللعب معي بإغلاق المعابر التي تفصل بين مدينة غزة وصحراء سيناء وصولا للقاهرة التي منها انطلق إلى مطار بيروت الدولي .
لكن هذه المرة وبعد محاولتي الخروج من هذا المأزق، حاولت الاستعانة " بابن شقيقي" المقيم في استراليا، لاستلام الجائزة وإلقاء كلمة شكر.. بدلا عني، لاكتشف انه سيكون بهذا التاريخ خارج استراليا بحكم عمله .
لكن الأديب الشاعر شربل بعيني، وجد من سينقذ الموقف ويستلم الجائزة بعد قراءة ورقة الشكر.. وهي الفنانة التشكيلية "مارسيل منصور" ابنة فلسطين المقيمة في الضفة الغربية والتي كانت متواجدة في استراليا، لعدها تم تسليمها لابن شقيقي بعد عودته إلى استراليا، الذي قام بإرسال هذه المجموعة إلى بيروت، حتى يتثنى لي السفر بغية استلامها .
وبعد أن انتشر تسجيل حفل التكريمات لشعراء وأدباء... كنت اشعر بغصة وحرقة بين الفينة والأخرى لان لم يكتب لي القدر أن أكون بين هذه الكوكبة، ولأنني لم المس دفء فرحتهم وفرحتي عن قرب، ولم أقرأ الكتاب الذي جمع قلمي مع أقلام شعراء يشار إليهم بالبنان، كما لم المس القلادة التي تمثل تتويج أعمالي الأدبية وعطائي واجتهادي ومثابرتي ونجاحي دون مساندة احد، غير حبر أنفاس قلمي وما يدفعني من صدق.
وهكذا مرت الأيام والشهور والسنين، التي تخللها عدة ظروف مانعة إلى أن أتى القدر المتردد بمفاجأته لتسهيل السفر في شهر كانون الثاني من عام 2000 بينما كانت بداية الثورة في لبنان، لكن كان من المستحيل أن أتراجع عن السفر، كنت اعتقد وأفكر كما جميع من في الداخل و العالم اجمع "أنها ثورة أيام وتنتهي" لكن القدر لم يترك لي الوقت كي احصل على ظرف ورقي يحمل جميع ما ذكر في الجائزة، وانجاز بعض الأمور والمعاملات اللازمة، لذا لم امكث في لبنان سوى ثلاثة عشر يوما، وهذا يعني لم انسَ بعد عذابات السفر عبر" صحراء سيناء" ذهابا إلى القاهرة، لكن ما كان يعزيني أنني كنت أفكر كيف سأنشر خبر حصولي على الجائزة بعد ان مضت سنوات، ورحت انتظر عودتي لفلسطين، علني أجد مخرجا او طريقة لبقة ابرر بها تأخير نشر خبر استلامي لهذ الجائزة.
بين القاهر و غزة:
عدت إدراجي من مطار بيروت الدولي، إلى مطار القاهرة، لاستقل سيارة اجرة مريحة تعبر بي صحراء سيناء المرعبة، وبما أن العودة إلى غزة يختلف تماما عن الخروج منها حيث نكون في مواجهة علة السفر والانتظار وفوضى الأفكار التي تسيطر على المسافر من عذابات تتوزع بين الوقت ونقاط التفتيش التي تستهلك من وقت المسافر العائد ما يقارب نهارين وليلة ونصف ليلة، وما يليها بما يكسر مضجعك وينسيك أي شيء جميل تركته خلفك او عشته للحظات بين عائلتك وأحبائك، هذا إذا لم تدفع للحكومة مبلغاً قد يفوق 2000 دولار، لتخرج وتعود دون أي معوقات. وهذا ما لم اقبله، لأنه ابتزاز للمسافر بغية تعبئة جيوبهم على حساب الشعب بحجة انهم يوفرون راحة له. وبما أني كنت اسمع من المسافرين عن عذابات المعابر لم أكن اصدق، لا بل كنت اشعر ان هناك مبالغة روتينية نسمعها بكل حديث او مصيبة، لكن هذه المرة شعر ان ما كنت اسمع اقل وصفا مما عشته وشاهدته.
وهذا ما جعل السفر من والى غزة ، كالخارج من الحرب، والعائد منتصرا اذا لم يعانِ من أي انعكاسات صحية نتيجة برد الصحراء القارس ليلا حتى في ايام الصيف، حيث ينام المسافر في سيارة الأجرة التي تستريح حتى الفجر في صحراء سيناء الأكثر رعبا في ساعات الليل، ناهين عن بردها الذي يدخل العظام ويفتت الصبر إلى أن تفتح بوابة معبر المصريين العاشرة صباحاً، لاستقبال المسافرين وحقائب السفر المستهلكة "وتجار الشنطة وباعة الأسواق التجارية" وصراخ الموظفين على القادمين الفلسطينيين الأقل قسوة وأكثر أدباً واقل صراخا، إلى أن نخرج بعد عقاب معبرين.
العودة إلى غزة ومأساة الوقت والعوامل التي لعبت دوراً سلبياً:
حين وصلت ليلا إلى منزلي في مدينة غزة ألقيت بنفسي على السرير باستسلام تام، وبعد أيام قليلة شعرت بتعب وإرهاق وانقباض في القلب، ذهبت للطبيب! وإذ به يحولني إلى المستشفى لإجراء بعض التحاليل والصور التلفزيونية. أجد نفسي بعد معاناة طويلة مستسلمة لرأي الطبيب، وأنني بحاجة إلى دعامة في "شريان القلب الرئيسي" بينما أوجه دهشة تساؤلي للطبيب كيف؟! وأنا كنت امشي قبل أيام معدودة عشر ساعات يوميا لمدة عشرة أيام ؟! يتخلل بينها ساعتان متقطعة على نصف ساعة، مستغلة الوقت بزيارة صديقة ما.
لكن دون فائدة من أن أغير وجهة نظر الطبيب، وإذ بعد العملية بثلاثة أيام شعرت بتعب وألم اكبر وأقوى من ذي قبل، ليكتشف أربعة أطباء بعد الاستشارات المنفردة وعرض الأوراق والتقارير أنني لم أكن بحاجة إلى "دعامة" وأن شرايين القلب في كامل حيويتها. ولم يكن ألمي سوى من برد الصحراء او إنني كنت بحاجة إلى قسطرة استكشافية وتنظيف الشرايين من الغبار فقط حسب تقرير الأطباء الأربعة الذي قابلتهم دون ان يعرف احدهم الآخر، والذي قرروا أجراء قسطرة أخرى للنظر بإمكانية سحب هذا "الهيكل" المتطفل من الشريان، لكن للأسف لم يتمكنوا من عمل أي شيء لاحتمال توقف نبض القلب... لتصبح عمليتي خطأ طبياً بامتياز يجب الاعتياد عليه .
وما زلت حتى اليوم اذكر الطبيب الذي وضع قطعة "الدعامة" وعدم اقتناعه بحجم الدعامة، لكنه لم يتراجع كي لا يخسر أجرة القسطرة 500 دولار، من نسبة طلب التحويل من مستشفى حكومي إلى مستشفى خاص، لاكتشف ايضا بعد ذلك انه من يكتب تقرير تحويل المريض يحصل على 500 دولار، والمستشفى كذلك لها نسبة أرباح من الدولة بشكل غير قانوني، والباقي لم يكمله لي صديقي دكتور الجراحة العامة عما يحصل في قصة تحويل المريض. إلى أن اعتدت على ما أنا فيه وتعايشت معه بتصميمي لإكمال حياتي كما كانت لم أتوقف عن الرياضة باختلاف الوسائل والابتعاد عن التوتر والمنغصات.
جميع ما ذكرت لعب دوراً كبيرأ بالإحباط وانشغالي عن نشر كلمة شكر وتقدير بعد استلامي الجائزة ومرفقاتها بسبب تكتم بعض المراكز والمؤسسات التي حاولت تجاهل هذا الثناء لأنني نجحت وتفوقت وكُرمت ليس من خلالهم بطريقة او بأخرى كالاسترضاء والتذبذب والتقرب والتملق ... وما لا يذكر.
لكن اليوم وبكل فخر واعتزاز انشر ما حرمت من نشره على صفحتي وليس بالمشاركة.
أقول قولي واستغفر الله لي ولكم
**
لقب استحقاق
كيف لا وهو لقب استحقاق وليس منة من أحد، فلنقل لهم هاتوا لنا شعرا وشعورا لم يهدأ امينه في غربة.. دون ان تيأس من صرخات تبيض الانين لا بل تتوالد وتبذر في غربة لم تلد وطناً، أو تستسلم حروف الشعر، أو يتبدل مسكن الشعور في رؤى شاعر حلق في قصائده كطائر الفينيق، يموت ويحيا بعد أن يدلق صنوج غربته على أوراقه.
.... لذا الشاعر الذي يمنح سطور اللقب بإبداعاته وعطائه كما أي مادة تدرس.. فهي التي تمنح عنواناً لما يقدم للطالب والمبتدىء.
أحييك وارفع لك قبعة البهاء والتقدير عميد الادب المهجري الاستاذ شربل بعيني.
وتحياتي وتقديري للشاعر والإعلامي سايد مخايل الذي على ما يبدو لا يحمل نرجسية العظمة والتكابر.
**