تعليقات قرّاء ايلاف حول مقالات شربل بعيني

موقع الكتروني نشر به شربل بعيني مقالاته لعدة سنوات
هانيبال الراهب
نشر تعليقه في موقع إيلاف
تحية لهالة الفيصل 
شربل بعيني ما هو وجعك بالضبط؟
يبدو أن شربل بعيني يلف ويدور فقط ليقول أنه تعب دون إيصال أي فكرة متماسكة، وبسطحية يهزأ من تأثير عريها، ويهمل بعده الرمزي ودلالته كفعل يعري معه الذهنية العربية المضطربة، إن كانت أصولية أو علمانية، قبل أن يكون احتجاجاً بوجه الغرب.
 ولاتستطيع أن تنكر يا سيد بعيني أن رسالتها وصلت، وأن الرافضين للحرب والمشروع الأمريكي في المنطقة ليسوا الإسلاميين فقط بل كل أطياف المجتمع من قوميين وليبراليين ويساريين، وأنه من المخجل أن تصدر هكذا مقالات كيدية غبية من أناس يدعون الثقافة والانفتاح. لم نعتب على داود البصري المتحامل السطحي فهو يكتب بهذه الذهنية دائماً ولكن العتب عليك، أما بالنسبة لنورا الدندشي فأنه لأمر مخجل أن يكون تسفيهك لهالة الفيصل بهذا الشكل. هالة الفيصل رغم كل شيء إنسانة شجاعة صادقة، تستحق التحية لأنها عرت المجتمع العربي بغوغائه ومثقفيه. 
**
مسعود البنى
رد على الدكتور كامل النجار في موقع إيلاف
هل أنت مع شربل بعيني أم ضده
يا دكتور.. 
ما قلته في مقالك هذا قاله شربل بعيني في مقالاته أيضاً، فهو يقول أن ثدي المرأة ليس عورة، وأنت تثبت ذلك بطريقة أكاديمية (وحتى القرآن لم يقل إنها (أي حواء) خصفت الصفق على ثدييها). 
هو قال أنه ضد إظهار عورة المرأة، وأنت ثبّت كلامه بطريقة أكاديمية أيضاً عندما قلت: ( ونزيده علماً بأن حواء التي سبقت مريم العذراء، عندما أكلت من التفاح وبانت لهما سوأتاهما طفقا يخصفان عليها من ورق الأشجار، وما زالت كل صور آدم وحواء تظهرهما بورقة تين تغطي منطقة العضو التناسلي فقط).. 
هذا كلامك يا دكتور..
فإذا كانت ستنا حواء وسيدنا آدم قد رفضا أن يظهرا عورتيهما لبعضهما البعض، وما من أحد غيرهما، فأين الحرام فيما طالب به شربل بعيني، الذي كان أرحم منك بلفظة عورة من سوأة؟. 
لقد أفتيت بما أفتى به شربل، وبدلاً من أن تدحض أقواله ببراهين تبّتها له أكاديمياً، فهل أنت معه أم ضده؟. هذا ما أريد أن أتثبت منه. 
**
لقد أوقعكم شربل بعيني في فخّه
لقد تابعت مقالات شربل بعيني، وتابعت الردود عليها، فوجدت أن الذين ثاروا عليه عندما كتب (لماذا أنا ضد عري المرأة العربية) هم نفسهم الذين ثاروا عليه عندما كتب (للمرأة عورة واحدة.. وكفى).
وكفى هنا لا تعني أنه أقفل على الموضوع، بل تعني (كفى المرأة عورة واحدة لا عورات)، والعورة كلمة استعملها شربل ليرد على القائلين أن للمرأة عورات كثيرة، فلقد استعمل أسلوبهم ليفهمهم رسالته، وأعتقد، لا بل أجزم، أن بعض الردود على مقال شربل قد جاءت من شخص واحد انتحل اسماء عدة. ولكن أكثر الردود المضحكة هو الذي يطالب صاحبه بطرد شربل بعيني من كتاب إيلاف، وكأنه إرهابي، لا يملك الحجة سوى الدمار (علي وعلى أعدائي). 
ثم اسمحوا لي أن أقول أن الذي يرسل بكومة ردود في آن واحد، فهو لا يبغي النقاش بل حب النشر، والتطلع باسمه منشوراً وإن كان مفبركاً. 
لقد منحتنا إيلاف فسحة أمل فكونوا لها، وإلا أغلقتها كما فعلت في السابق. لو لم يكن شربل بعيني كاتباً ذكياً لما وصل مقاله الأخير إلى قائمة أكثر المقالات قراءة في إيلاف. 
معظم مقالات شربل مفلفلة، وها أنا بانتظار مقال جديد ليفلفل أكثر. هذا هو المنطق، وهذا هو الحوار بدون ثرثرة.
**
مريم
نشرت تعليقها في موقع إيلاف
رد شربل على كامل
أعجبني كثيراً رد شربل بعيني على الدكتور كامل النجار، فلقد أثبت هذا الكاتب الأسترالي اللبناني أنه يؤمن بالحوار، لا بل يقدسه، دون أن يلتفت إلى مديح أو نقد، المهم أنه كتب، ومن حق غيره أن يكتب أيضاً. 
رد شربل الناضج المتواضع يجب أن يعطينا درساً في كيفية صياغة الردود، دون تهور أو تزمت أو انفعال. 
**
محمد سليس
كندا، نشر تعليقه في إيلاف
رسالة لكامل النجار
أنا أحد المعجبين ببعض ما لديك وبما تكتب يا د. كامل النجار. ولذلك أتمنى أن لا تكون قد تعمدت الإساءة للسيد شربل بعيني عندما أسميته بشربل بكيني بدلاً من بعيني في مقالك. (وما دام السيد بكيني يعرف أن أمتنا العربية متخلفة وتتحجج بتخلفها للحفاظ على أخلاق أجيالها القادمة، لماذا يساعد الأمة العربية للتمسك بتخلفها بادعائه أن أغلى ما نملك هو عورة المرأة العربية.) 
فأنا لدي اعتقاد من أنها مسألة خطأ لا أكثر وأتمنى أن تكون كذالك. فما عهدت منك سوى الفكر الجيد والأخلاق الحسنة. 
هذا وأدعو جميع الكتاب والمعلقين للتحلي بالأخلاق الرائعة كما عهدناهم دائماً وأتمنى دوام التوفيق لهم وذلك للرقي للمستوى الثقافي المنشود وإضفاء روح الحوار النير و المفيد للجميع. 
**
ريما - السعودية
نشرت تعليقها في إيلاف
أحترم كامل ولكني مع شربل
أنا مع الأخت مريم بان السيد شربل بعيني كان في قمة التواضع والأدب في رده على الدكتور كامل النجار بالرغم من أن الأخير استخدم لغة التهكم في مقاله. 
السيد بعيني أراد أن يقول بأن الغاية لا تبرر الوسيلة هذا إذا كانت غاية الفنانة التشكيلية بالفعل تحرير فلسطين والعراق وليست الشهرة. 
كما أن التحرر لا يعني خلع الملابس. بإمكاننا أن نكون متحررين متطورين نعبر عن أرائنا ولكن بملابسنا. 
وأظن يا دكتور كامل بأن هناك آداب عامة يعرفها ويتفق عليها الجميع. مثلا لا تستطيع أنت أو زوجتك الذهاب إلى العمل أو حتى إلى المطعم عاريا أو بالملابس الداخلية فقط. ألا يعتبر ذلك من الآداب العامة حتى في أمريكا وأوروبا وأستراليا؟؟ ثم هناك معلومة سيدي الفاضل أتمنى أن تأخذها بعين الاعتبار, وهي أن الإسلام لا يقف أبدا في وجه التحرر والتطور بل يواكبهما. وبإمكان الرجل والمرأة أن يكونا متحررين حتى وإن كانا مسلمين. أخيرا.. بالرغم من اني لا أتفق معك يا دكتور كامل في كثير من الأمور إلا اني أحترمك. 
**
رشا محمد
نشرت تعليقيها في إيلاف
عورة العقل العربي....وقضايانا المصيرية
بداية ودرءاَ لشبهة "التعاطف" مع الفنانة التشكيلية العاريه، انا ضد من تتعرى أو "تتغطي" من أجل قضية ما,ل أنها في الحالتين تستخدم جسدها وتجعله "أداة"، وبالتالي تتحول هي نفسها الي شيء رخيص تجعل كاتباً مثل السيد شربل بعيني "مثلا"، يتندرون بها و"بكبتها الجنسي في البلاد العربية المتزمتة"!! 
هنا أسأل من صنع هذا الكبت؟؟
وهل الرجل العربي غير مكبوت؟
واذا كانت الإجابة نعم غير مكبوت...فهنيئا لنا بهذه الإزدواجية الأخلاقية التي تستحق إحترام وإعجاب كل شعوب العالم! 
لماذاهذه الحساسية المفرطة تجاه جسد المرأة عاريا ومغطي؟
ولماذا ينشغل عقل كاتب عربي ب"عورة المرأة العربية" في الوقت الذي تنكشف فيه كل عورات العرب امام العالم!
أليس الأنفع والأجدي أن نناقش ما هو اهم من قضايانا؟ كالفساد السياسي وديكتاتورية الأنظمة العربية؟ الفقر والظلم الإجتماعي؟ الجهل وسيادة الخرافة علي العقل العربي؟ الرشوة والمحسوبية؟ التخلف الإداري وفشل مؤسساتنا الإقتصادية من المحيط الي الخليج؟ التخلف العلمي والتكنولوجي؟ العجز الإعلامي العربي الكامل في مواجهة الآلة الإعلامية الصهيونية الأمريكية "المغرضة"؟ا لتطرف الديني والإرهاب؟ ولكن يبدوا لي أنه ليس هناك اهم من "عورة" المرأة العربية في عقل الكاتب العربي. 
**
لك ألله يا سيد بعيني
ولي امري؟؟ 
يا سيد شربل أيها المدافع عن حرية المرأة العربية... أنا لا أحتاج إلي ولي أمر إنما أحتاج أن ترد علي تعليقي "محترما" المنطق والعقل وبدون أن نرهبنا بكلمة "كفى"!
وبما أنك ذكرت "الولاية" هل نعتبرك إذا ممن يؤمنون بالولاية على المرأة؟
كيف يتحمل عقلك كل هذا التناقض سيدي؟ 
**
كاهن
نشر تعليقه في إيلاف دون ذكر اسمه
أمتنا لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم
ما هذه الأمة التعيسة، التي قال عنها الشاعر: 
شعب إذا ضرب الحذاء برأسه 
صاح الحذاء بأي ذنب أضرب 
وها هي الردود من بعض القراء تثبت ذلك. فإذا نادى الكاتب بعدم التعري ثاروا عليه، وإذا نادى بالتعري ثاروا عليه، وكأن لا عمل لهم سوى أن يقولوا: لا. دون تفكير، حتى بتنا نضحك من ثرثرات البعض. مع العلم أن شربل يتكلم بمنطق وحجة وعقلانية ولهذا جنن البعض. 
للكاتب أقول أنني قرأت قصة إرضاع سيدنا يسوع المسيح، وأن العذراء أظهرت ثديها وأرضعته، وعندما أحصل على الخبر موثقاً سأزودك به. 
أما بخصوص سيدة البزاز فهناك كتاب حول ذلك بإمكانك أن تحصل عليه من أي مكتبة دينية أو دير مسيحي. 
ثم أن الكنيسة الكاثوليكية قد قالت منذ سنوات بأن عري الثديين لا يندرج ضمن المحظورات. ومع ذلك فشربل بعيني لم يقل لأحد إخلع ثيابك وامش عارياً، هو عالج قضية حساسة ووفق بذلك. 
**
مدمن ايلاف
نشر تعليقه تحت هذا الاسم
يا شربل انت تسير ....
بدأت مقالاتك تتخذ منحى معروفا لدي الكثير هنا، هو المداورة والمداهنة ونفاق المتطرفين الذين خوفوك، وبدلا من ان تتاكد من ارهابهم واسلوبهم الحقير تراجعت ورحت تتحدث في موضوعات تافهة لا اهمية لها.
ما المشكلة اذا كانت مومس تريد الذهاب للكنيسة؟ 
يا شربل انت شخصية جبانة، لك علينا حق الاحتقار، الا تعرف ان هناك رجال دين مسلمين ومسيحيين ويهود ومن كل لون ومنحرفين ؟؟ 
الا يطلب بعض رحال الدين من الناس ان يقتلوا لدخول الجنة؟
يا شربل..
اصبحت مملا وجبانا، هذا بالاضافة الي تفاهة موضوعاتك، ووجودك هنا في ايلاف قد يؤدي الي مرض اسمة الغباء وهو عدواة خطيرة .
**
المفتى
نشر تعليقه في إيلاف تحت هذا الإسم
مومس تقيه
يا شر البلية.. وليس شربل.
ما هو المقصود بقصتك الهابطة؟
أما زلت تتخبط فى كتاباتك حتى الآن؟ 
أم تقصد الثأر لحوادث قديمة؟
إعقل يا رجل..
وأقول لك: لن تستطيع وبعينك وليس بعيني. 
**
جون
نشر تعليقه في إيلاف تحت هذا الاسم
إلى المفتي
يا أخي المفتي لا تفتي.. 
لأن كلامك لا يدل على إسمك. 
عيب يا مفتي يا مفتوق أن تتلاعب باسم الكاتب (شربل) وأن تحوله إلى شر البلية، لأن هذا الإسم مقدس عندنا في لبنان، إنه إسم قديس لبنان (شربل) وإذا كنت لا تفهم ما أقول: إخرس 
ثم إخرس.. 
ثم إخرس..
**
صحافي
نشر تعليقه في إيلاف تحت هذا الاسم
أين تعيشون يا.... عرب
شربل بعيني يخبركم أن القصة حصلت في سيدني ـ أستراليا، وأنتم تفلسفون الأمور حسب ذوقكم كعرب جرب. 
يا ناس: الجنس في الدول الراقية تحول إلى تجارة كما قال الكاتب، وأخبرنا أن المومس تدفع ضريبة كأي عامل في المجتمع، ومنهن من يوصلهن أزواجهن إلى العمل، لأنه عمل كأي عمل.
وكما قال: فالمومس معها رخصة عمل كالحلاق، والبقّال، والطبيب ووو وتجري الفحوصات الطبية دورياً تحت إشراف حكومي، أي أنها تعمل دون خوف، وتتظاهر دون خوف، وتؤسس نوادي للمومسات دون خوف، وتجري المقابلات التلفزيونية دون خوف، وتجني لقمة عيشها وعيش أطفالها دون خوف. 
إنه عملها، وكل ما هو مسموح به ومرخص به من الدولة لا يعتبر خطيئة، بل مهنة. 
أفهمتم الآن سر تلك المومس. هي في قرارة نفسها غير مذنبة، وغير خاطئة، لأنها تعمل جهراً أمام أعين الله والناس كي تعيش. 
فأين العجب في ذلك يا أولاد العرب؟ 
أنظروا إلى الأمور بمنظار غير منظاركم، وإلا سأترحم على الذي اخترع الكومبيوتر قبل أن يموت، لأنه أوصلها بين أيديكم لأنكم لستم أهلاً لها. إقرأوا وعوا عن الغرب من منظار الغرب وليس من منظاركم المتزمت الضيّق. 
أجل هذه المومس أفضل من بعض رجال الدين، من أي دين كانوا، لأنها تجاهر بعملها، وتجاهر بتقواها، عكسهم تماماً، إذ أنهم يجاهرون بتقواهم ويفعلون الزنا على أنواعه بالخفاء. 
**
درن درن
نشر تعليقه في إيلاف تحت هذا الاسم
شاهد مشفش حاجة
عزيزي شربل بعيني..
لماذا أنت مثل الذباب لا تحط الا على القاذورات؟
لماذا هذا الأصرار على فتح مثل هذه المواضيع بهدف الزعم بمعالجتها؟ فقط لو تكف أنت أذاك عن قراء ايلاف نكون شاكرين لك.
**
نيومان
نشر تعليقه في إيلاف تحت هذا الاسم
الى من ترك المخطيء الحقيقي وراح يهاجم الكاتب
العيب ليس في شربل بعيني ، وانما العيب فيمن يقترف هذه الجرائم، وكشفها واجب على كل انسان يعرف الحقيقة ، فالساكت عن الحق شيطان أخرس... 
شكرا للاخ شربل..
استمر في تسليط الاضواء على الاماكن العفنة، فالنور لا يزعج الا الوطاويط والشياطين سكان الظلام، وكما يقول الكتاب المقدس: " فكونوا متمثلين بالله كاولاد احباء. واسلكوا في المحبة كما احبنا المسيح ايضا واسلم نفسه لاجلنا قربانا وذبيحة للّه رائحة طيبة واما الزنى وكل نجاسة او طمع فلا يسمّ بينكم كما يليق بقديسين ولا القباحة ولا كلام السفاهة والهزل التي لا تليق بل بالحري الشكر. فانكم تعلمون هذا ان كل زان او نجس او طماع الذي هو عابد للاوثان ليس له ميراث في ملكوت المسيح والله. لا يغركم احد بكلام باطل لانه بسبب هذه الامور يأتي غضب الله على ابناء المعصية. فلا تكونوا شركاءهم. لانكم كنتم قبلا ظلمة واما الآن فنور في الرب.اسلكوا كاولاد نور. لان ثمر الروح هو في كل صلاح وبر وحق. مختبرين ما هو مرضي عند الرب. ولا تشتركوا في اعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحري وبخوها. لان الامور الحادثة منهم سرّا ذكرها ايضا قبيح. ولكن الكل اذا توبخ يظهر بالنور.لان كل ما اظهر فهو نور. لذلك يقول استيقظ ايها النائم وقم من الاموات فيضيء لك المسيح فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء مفتدين الوقت لان الايام شريرة. من اجل ذلك لا تكونوا اغبياء بل فاهمين ما هي مشيئة الرب." ( من كلام الوحي المقدس الى أهل أفسس ) . الرب معك ..
**
فراس صالح
نشر تعليقه رداً على خبر مهاجمة بيت شربل بعيني
خبر مفبرك
اعتقد ان هذا الخبر مفبرك وغير دقيق .. فالجالية العربية في استراليا مشغولة بالعمل وجمع المال ولاتقرأ ما تنشره وسائل الاعلام.
ربما كان للسيد شربل مشاكل اجتماعبة وأراد ان يستثمر الحدث اعلاميا ونسق مع الاخ كاتب الخبر مسلماني . 
ثم السيد شريل ليس بالكاتب المشهور الخطير والمؤثر بالجماهير مثل فوكاياما او هنغنتون . 
للتذكير السيد شربل كان ضيفا دائما في مهرجانات شعراء المربد التي كان نظام صدام يحييها.
**
أسترالي مسلم
نشر تعليقاته رداً على خبر مهاجمة بيت شربل بعيني
عيب يا فراس
أنا متأكد من أن فراس صالح هو من سكان أستراليا، ويعرف الكثير عن شربل بعيني، ويعرف أن شربل يكره الأضواء، ويتحلّى بصفة التواضع التي زرعها بكل معارفه وطلابه، وأنه أشهر كاتب عربي في أستراليا، وترجمت كتبه إلى لغات كثيرة، وأدخلت قصائده إنطولوجيا الشعر الأسترالي، ودرست مؤلفاته في الجامعات، وتبنت الحكومة الأستراليا جميع مؤلفاته المدرسية (14 كتاباً) لتدرس في المدارس الحكومية، وأنا أدرسها، كما كرم في حياته أكثر من 15 مرة، ونشرت عنه كتب كثيرة، واختارته الجامعة اللبنانية في العالم أميراً للأدباء والشعراء اللبنانيين في الإنتشار، إذن، فهو ليس بحاجة إلى خبر مفبرك كي يزيد إلى رصيده الأدبي المشرف كذبة، يطلب من شاعر آخر معروف مثله أن يرسلها إلى إيلاف من أجل شهرة صديقه، لذلك اسمحوا لي أن أقول: عيب أن نتسلّى بالناس، وأن نتهم شوقي بالكذب، وشربل بفبركة الإعتداء عليه. 
عيب أن نغطي على الجريمة بجريمة أخرى. 
**
ألم أقل لكم أن شوقي وشربل لا يكذبان
لقد كتبت تعليقاً تحت الخبر الذي نشره شوقي مسلماني في إيلاف حول الإعتداء على شربل بعيني، وقلت أن الإعتداء ليس مفبركاً كما ادعى البعض، وها هو شربل يخبرنا أن شوقي نشر الخبر دون علمه، بسبب محبته له وخوفه عليه واحترامه للخبر الصحفي، وللسبق الإعلامي، إذ من حق قراء إيلاف أن يعرفوا أخبار كتابهم، إذن لا اتفاق بين شوقي وشربل ولا من يحزنون، وكل من يحاول أن يغطي على جريمة الإعتداء يكون قد شارك بها. صحيح أن شربل لا يتهم أحداً، ويطلب من الله أن يسامح من اعتدى عليه، إلا أن مجرد الإعتداء على كاتب معروف في الجالية لا يتم إلا بسبب بعض كتاباته، فإما أن يكون من اعتدى عليه قد فقد الحجة للدفاع عن نفسه أو أن أسلوبه من الأساس هو الإعتداء على كل من ينتقده. آن الأوان كي نقارع الفكر بالفكر، والحجة بالحجة، والكلمة بالكلمة، فعصر الفوضى قد انتهى، وقرئت على نفسه الفاتحة، فلنتعلم كيف نتحاور.. كي نصبح بشراً كباقي البشر.
**
هذا هو شربل، يضربونه بالبيض، فيضربهم بالنكات المضحكة
كنت أخاف أن يخاف شربل بعيني، ولكنه، والحمد لله، ما زال يؤمن بالله، وبأحكامه، وبأن الشعرة لا تطير من رأسه إلا بأذنه تعالى. 
هذا هو شربل، يضربونه بالبيض، فيضربهم بالنكات المضحكة، وقد بدأ بأهل بيته كي لا يتهم بالطائفية، مع العلم أن المقال موجه للجميع. 
**
نزار ونوس
نشر تعليقه في إيلاف
خوري وخورية
أنا معجب بكتابات شربل بعيني، وأعتقد أنه يختلف عن الآخرين بطريقة طرحه للموضوع، إنه يلجأ إلى الأسلوب السهل الممتنع، الذي يريح القارىء وفي نفس الوقت يوعيه ويضحكه من كل قلبه. وأعتقد أن هذا الأسلوب لا يعجب الكثيرين، خاصة أولئك الذين ينتقدهم شربل، لأنه يدخل إلى العقل بسرعة وراحة وانشراح. 
**
محمد الناصولي
الأردن
لماذا يثور الأقباط عند ذكر الخوارنة
إنها المرة الأولى التي أعلق بها على موضوع، رغم قراءتي الدائمة لإيلاف، والسبب في ذلك أنني لاحظت أن بعض الأقباط لا يثورون على شربل بعيني إلا إذا تهجم على كاهن، وإن كان من صنع الخيال، ساعة ينادونه (مجنون) وساعة يتهمونه بالهزء من طائفته المسيحية، وكأن الكاهن إنسان منزل لا يخطىء، ويجب حمايته من أي انتقاد أو تهجم. 
رجل الدين، إلى أي دين انتسب، إنسان مثلنا، كما قال شربل، وبإمكاننا أن ننتقده، وأن نسدد خطاه بدون أدنى حساسية وإلا كان الله في عونه وعوننا.. آمين.
**
ميشال حنا 
بيروت
إنها نكتة.. ألا تفهمون النكات
    عندما قرأت تعليقات البعض على مقال خوري وخورية، ويظهر أنها لنفس الشخص، وإن كثرت الأسماء، أدركت أن العديد من الناس يقرأون ولا يفهمون، حتى أنهم لا يستوعبون النكتة الواردة في المقال، ولماذا لجأ إليها شربل بعيني، فهو يريد أن يحثّنا على الوقوف بوجه رجال ديننا إذا شردوا عن تعاليم الدين، كما وقف أهالي تلك القرية اللبنانية بوجه الكاهن الغيور على زوجته، لدرجة أنه أوجد خطيئة نوم الزوجة مع زوجها، لكي يجبر خوريته على الإعتراف له، وهذا ما يحدث في الأديان الأخرى، يفتي رجل دين فتوى (قاتولية) فينفذها له ألف مغفل، لقد أوصل شربل بعيني الفكرة بجلاء تام، ولكن التعصب الطائفي يعمي البصيرة والعقل، ويجعل الإنسان تائهاً أمام الكلمات التي يقرأها، فيفلسفها حسب قناعاته، التي أدمن على تردادها، بينما الكاتب في واد وهو في واد آخر. لا أحب أن أقول للأخ شربل: البارحة بيض إسلامي واليوم بيض مسيحي، وكان الله في عون كتابنا. 
   في بعض الردود وجدت أن بعض الإخوة يغارون على ديننا المسيحي، ويخافون عليه من التشويه، خاصة أمام إخوتنا المسلمين، وكأن الحرب قائمة بين المسلمين والمسيحيين: من هو الدين الأفضل. وهذا تفكير خاطىء لدرجة مضحكة، فلو سألت شربل بعيني عن الدين الأفضل، لأجاب بصوت عال: إنه ديني المسيحي، ولو سألت شاكر النابلسي عن الدين الأفضل لأجاب بدون تردد: إنه ديني الإسلامي، ومع ذلك فالإثنان ينتقدان رجال دينهما بقسوة، لأن رجل الدين ليس الدين، كما أن أقوال رجل الدين ليست منزلة، أو معصومة عن الخطأ.. رجل الدين متى استقوى، سيعيدنا إلى القرون الوسطى، وإلى المحاكم الظلامية، تماماً كما يفعل بعض رجال الدين المسلمين في هذا الزمن التعيس، فهم يفتون بالطالع والنازل، والويل لمن يقف بوجوههم. هذا ما أراده شربل بعيني من مقاله: قفوا بوجه رجال الدين وانتقدوهم كي تنقذوهم من الضلال. وأعتقد أنه وفق، وأوصل الرسالة. 
**
رامي قاضي
نشر تعليقه في إيلاف
موضوع تافه
عزيزي شربل بعيني
مثل مصري يقول:
تعرف الخايب من كلامه.
وانت كلامك وموضوعاتك كلها تافهة ولا يليق بك فعلا الا ايلاف.
**
أبو نورس
نشر تعليقه في إيلاف
سؤآل يحيرني!!
هالة فيصل سورية، اليس كذلك؟ وفعلت ذلك تضامناً مع المقاومة الإرهابية في فلسطين والعراق التي تحمل صفة (الجهاد)!
ألا تتوقع دعوتها لحضور المؤتمر الأسلامي القادم؟
ثم ألا يعني ذلك أنها بعريها أكدت الإتهامات التي توجه الى دولتها بالوقوف خلف الإرهاب الذي يحصد يومياً عشرات بل مئات من أبرياء عراقي الجديد؟
عزيزي الأستاذ شربل بعيني.
لي سؤآل، أرجو أن لا تمر عليه دون جواب منك أنتظره. لما أخرج الله آدم وحواء من جنته وهما عاريين؟
من ذاك الذي البسهما (اللباس) الذي نحن الآن نرتديه؟
طرحت السؤآل على أحدهم فأجابني . الشيطان!
فما رأيك أنت؟
**
علي السوري
نشر تعليقه في إيلاف
مفهوم الأخلاق العامة والآداب
تحياتي لك اخي شربل..
ان مفهوم الأخلاق العامة او الآداب العامة الذي استعملته في مقالتك هو مفهوم فضفاض وغير واضح ونسبي..
من يحدد ماهية هذه الآداب العامة؟
لا تنس انه بحجة هذه الأخلاق العامة سلخوا جلدنا في المجتمع العربي ووضعونا في زجاجة، وغرف مظلمة.
ان الآداب العامة عند رجل الدين غير الاخلاق العامة عند انسان علماني وعند هذا الأخير مختلفة عند عالم النفس مثلا، او عند الأنسان العادي...
مفهوم الأخلاق او الآداب العامة هو سلاح ووسيلة للسيطرة واستعباد الناس.
يا صديقي انت تسأل وتجاوب لوحدك!! اذا لم نتفق. ثم انك تستخدم نفس حجج الرجال التقليديين ورجال الدين...
سؤالك من سيسمح لزوجته بالتعري؟ فاجأني.
انا شخصيا لست متزوجاً ولكن عندما سأتزوج لست انا من يسمح او يقرر، وانما هي من تقرر.... انا شخصيا اتشرف بهالة الفيصل.
العورة كما قالت احدى المعلقات واسمها رشا على ما اظن، موجودة في عقولنا.. وانا اقول لكل الناس ان شرفي ليس موجوداً بين فخذي امرأتي او اختي او امي... اكبر و انظف من هكذا بكتير.
ما هي القوانين الدولية والخطوط الحمراء التي تتحدث عنها؟
اما ما سوف يقوله المتدينون المتشددون، فهؤلاء مرضى يا صديقي.. ومهوسون بالمرأة والجنس... الله يساعدنا عليهم...
تحياتي لك ولهالة الفيصل.. ولكل من يحترم الحرية.
**
جيت لتكحلها عميتها
اخي شربل
تحياتي لك...
على قولة المثل السوري ..جيت لتكحلها عميتها.....
استطيع ان اقول لك اني قرأت مقالك... فلماذا اتهامك لنا بعدم قراءة المقال...
لنا الحق ان لا نوافقك... وإلا سوف تكون ككل الحكام العرب...
لن ادافع عن الآخرين الذين انتقدوك.. ولكن سأوضح لماذا تفاجأت بما كتبت.. اما الآخرون ..فسوف يوضحون وجهة نظرهم..
ثانيا الذي أثارني ضدك.. انك تستخدم نفس حجج الرجال التقليديين... قلت: من يسمح لزوجته او اخته؟
عجبي منك لو قالها علاء الدين الحلبي ما زعلت... بس انت.
سأقول لك مثل ما قالته رشا محمد: شو المرأة هي سيارة او قطعة اثاث عند الرجل؟
**
مادو: كردستاني من سورية
نشر تعليقه في إيلاف
اقترح على اسرة تحرير ايلاف
بنقل السيد شربل بعيني من قائمة كتابها
قليل من الاحترام يا سيد شربل.
ليس من المعقول ان يكون جميع من ردوا عليك ارتجاليين ومتطرفين.
على الاقل اخبرنا عن "البعض" الذين ترى ان موقفهم لم يكن كذلك.
لقد صنفتهم جميعا في خانة واحدة واجبتهم ربما بما هو دونهم (حسب تصنيفك.
ولكنك بالفعل تفرض نفسك ولي أمر المرأة. سواء بقصد او دونه. بوعي او دونه.
التروي التروي بدون الامعان في الدفاع غير المجدي.
الحرية للشرق وبدون شروط وخاصة شروط الاغلبية.
الناس عقلاء عموما فلا خوف من الانحراف لأنه على الاغلب فردي وهذا سيبقى ما دام هناك بني بشر. ولكن حذار من تقديم المجتمعات والتيارات على انها كذلك. هذا فكر المتطرفين والجهلة.
**
عماد بيروتي
نشر تعليقه في إيلاف
سخافة إيلاف
هذا المقال أو الرأي لا ينفع أن يكون في باب رسائل القراء في أي مجلة لافتقاده لأدنى شروط المصداقية، إنه مجرد استفزاز ولعي، ويبدو بشكل واضح أن شربل بعيني لا يعرف كوعه من بوعه فيما يتشدق به.
**
محمود طبو ـ نيويورك
نشر تعليقه في إيلاف
هل هذه ردود.. أم جنون
إقرأ باسم ربك الذي خلق:
خالد.. خالد.. خالد.. خالد
علي السوري.. علي السوري.. علي السوري.. علي السوري
أولاً.. ثانياً.. ثالثاً
بربكم هل أصحاب هذه الردود بعقولهم الكاملة؟
يا إخوان..
نحن نعيش في بلاد نرى من البزاز في التلفزيون والسينما أكثر مما نرى من صور القديسين. فأين العيب فيما كتبه السيد شربل بعيني؟ ولماذا كل هذا الإدعاء بالعفة الشرقية، والرجل المسلم يسمح له بنكاح أربعة، أي أنه يرى من العورات أكثر مما يرى الرجل الأجنبي؟
أنتم حقاً مضحكون وتدعون ما ليس فيكم.
أتركوا هؤلاء الكتاب بحالهم، إنهم نور هذه الأمة الجاهلة، التي تسمح بزواج المتعة وبتعدد الزوجات، وتثور إذا تكلم أحدهم عن العورة.
ذوقوا بقى.
**
 شويري
نشر تعليقه في إيلاف تحت هذا الاسم
شربل بعيني.. شر وبلا
صدق من سماك
يا شربل بعيني:
شر..... بل
أنت فعلا شر وبلا.
**