![]() |
أديب وشاعر مهجري ورئيس تحرير جريدة التلغراف |
أن يسرح الخاطر على مدّ الدقائق فوق الخشبة ليس بالحدث الملفت، وأن تجول العين مع وقع الخطوات وحركية الطفولة ليس بالأمر الغريب.
أما أن يتحوّل العيب الى فرح، والشؤم الى مفخرة، فذاك لعمري عصارة جهد جيّد، ونافذة تطل من ألف لمحة وعبرة وألف حكمة وفكرة، فتتجسّد شتولاً تغني الفصول وإيقاعاً يلهب الخشبة ويفتح للصدر صعداءه.
شربل بعيني الآتي من خميلة الشعر على جنح فراشة، لوّن لوحاته بأبعد من القريحة، وأغوى من اللون، وأعمق من الينابيع.
وإذا كان المسرح وقفة شكسبيرية في الكتب، وحبكة درامية لدى اليونان، وفروسية النبلاء في أوروبا، فإنه مع أطفال "سيدة لبنان" فعل حياة وأنشودة وفاء: حياة قست على الناس ففرقت فيهم الأهواء، ووفاء مزروع أبداً في الذات القدسية اباء واصالة وعودة الى صفاء الروح، واذا بالايام والناس تتحول مع الطفولة رسماً خالصاً لأجيالنا الضائعة بين الأمس واليوم، بين النزعة والتقليد، بين جمرة الشرق اللاهبة وبرودة الحضارة القاتلة.
واذا كان شربل بعيني ادخل اخطر المضامين مع اصفى القلوب وانقى الجباه، فلأنه رأى أن الضدّ لا يظهر حسنه إلا الضدّ.
فلكي ترى العيب عليك أن ترى البراءة، ولكي تلحظ الشؤم عليك أن تواكب فطرية الانسان وجذوة الخير فيه.
حسناً فعلت يا شربل، فإن الشرور لا تقهرها الشرور، بل البراعم الواعدة التي لا تزال على يديك وستبقى، أثقل من الثمار، وأينع من وجنات الربيع.
حسناً فعلت باختصار الزمن وجنونه الى واحة تبرّد النفس وتمنّي الخاطر بأجيال تزرع على المسرح ما يجب زرعه في قلوب الكبار.
من الثبات، من غفلة الساعات المتسارعة، من عجقة الأرصفة المظلمة، يوقظنا شربل بعيني، ويحملنا إلى مسرح سيّدة لبنان مشاهدين، مستلهمين، معجبين، حاملين في أيدينا أسراب عصافير، ولتبقَ الأشجار بلا أطيارها، نغمض العيون على الفرح الآتي من فوق، من على الخشبة، نغمضها جيّداً كي لا نطل على الشارع من جديد على درب "يا عيب الشوم".
هنيئاً لنا بصغارنا الكبار، براهبات ساهرات، وبشاعر أقل ما يقال فيه انه يصهر من الطفولة ما يغني عن سفسطة البلغاء.
"يا عيب الشوم" مسرحية للشاعر شربل بعيني، عرضت الاسبوع ما قبل الماضي على مسرح سيدة لبنان، أبطالها تلامذة المدرسة.
التلغراف، العدد 2526، 28/6/1993
**
في "مناجاة علي" يتلو شاعر الغربة مزاميره
عشرون مزموراً، هي بين الأسفار والأقانيم جسر عبور.
"مناجاة علي" شرّع الكلمة على منابع الايمان وأغرقها في جمالات العشق الالهي، وأسكن الحروف مناهل النسّاك.
وبعد الشعر، ترقّ الصورة مع شربل بعيني وتسمو إلى شفافية صوفية، اختطها باكراً قبل أن يدركه خريف الحياة!..
في "مناجاة علي" تتوحد صورة الوجود عارية في عالم شربل بعيني، وينازل الشعر مكامن الروح في عليائها، في صفائها، في تجلّيها الرقيق.
" مناجاة علي" فتح جديد في معجم شاعر الغربة، ونهج يسوق المحبة والتواضع والرجاء في ظل الادراك الكبير، إدراك الخلق وإدراك الرسل والأولياء والأئمة، إدراك المحطات الكبرى المرسومة حكماً وخواطر وحروفاً خاشعة.
مزامير شربل بعيني في مناجاته لعلي، أورقت في النفوس حضوراً شعرياً جديداً، وفضوليّة، وتطلّعاً نحو الوجه الآخر من عملة الشعر، وجه الشاعر أمام ذاته، قبل أن يكون أمام الآخرين.
أن تولد في الغربة مزامير، ,أن يتلوها شاعر غربة حقيقية، فهذا مدماك آخر في عليّة أدبنا المهاجر، ونقلة باتجاه واحة أدبية وارفة.
التلغراف، العدد 2375، 25 تشرين الأول 1991
**
بيض
تعرّضت سيارة الشاعر شربل بعيني الأسبوع الماضي لرشق بالبيض النيىء أثناء الليل على خلفية نشره مقالاً صحافياً أثار حفيظة البعض. الحمد لله على السلامة.
التلغراف، العدد 4382، 23/9/2005
**